اخر الأخبار

كيف تتعلّم أوامر لينكس


نظام لينكس بمختلف توزيعاته أحد أشهر أنظمة التشغيل في العالم إلى جانب نظامي الويندوز و الماك , و هنالك العديد من الميزات التي تميّزه عن هذين النظامين , لعلّ في مقدمتها كونه نظاما مفتوح المصدر و مجانيا بالكامل .

هذا إلى جانب مستوى الإستقرار الكبير الذي تتميز به توزيعات لينكس على الويندوز بالإضافة إلى مستوى الحماية العالي الذي تقدمه دائما مقارنة بالويندوز .

و مع إيقاف دعم مايكروست للويندوز xp , فإنّ الكثير من المستخدمين من أصحاب الأجهزة ذات الإمكانيات الضعيفة , و الذين لم تسعفهم أجهزتهم للإنتقال إلى أنظمة تشغيل حديثة مثل الويندوز 7 و الويندوز 8 و 8.1 . وجدو أنفسهم مضطرين إلى الإنتقال إلى إحدى توزيعات لينكس .

و رغم سهولة التعامل مع هذا النظام في المجمل , إلاّ أنّ المشكل الذي يجعل الكثير المستخدمين يتجنبونه هو تعقيد الأكواد , فلتنفيذ مهمّة بسيطة في هذا النظام تحتاج إلى كتابة أكواد معقدة في الطرفية Terminal.

فإن كان هذا هو سبب خوفك منه و إبتعادك عنه , فأنا أقترح عليك الإستفاذة من موقع explainshell , هذا الأخير يساعدك على فهم أي أمر أو كود يتم كتابته في الطرفية , مع توضيح الأخطاء المرتكبة في الكود في حال تواجدها.
 

ليست هناك تعليقات